آخر سبر أراء قبل الانتخابات: القروي يحافظ على صدارة الرئاسيات والتشريعيات

آخر سبر أراء قبل الانتخابات: القروي يحافظ على صدارة الرئاسيات والتشريعيات

أول سبر أراء أيضًا بعد توجيه القضاء تهمة غسل أموال لنبيل القروي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

بين سبر آراء أعدته مؤسسة "سيغما كونساي" نشرته صحيفة "المغرب"، الأربعاء 10 جويلية/يوليو 2019، مواصلة تصدر رجل الأعمال ومالك قناة "نسمة" نبيل القروي لنوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية على حد السواء.

ففي الانتخابات الرئاسية، تصدر القروي نوايا التصويت بنسبة 23 في المائة أمام قيس سعيد  الذي تحصل على نسبة 20 في المائة، ثم حلت رئيس الحزب الدستوري الحر عبير موسي في المرتبة الثالثة بنسبة 12 في المائة. وخلف ثلاثي الصدارة، جاء رئيس الحكومة يوسف الشاهد ورئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي في مراتب موالية بنسبة 7 في المائة لكل منهما.

تصدر نبيل القروي نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية بنسبة 23 في المائة متقدمًا على قيس سعيد الذي حل ثانيًا بنسبة 20 في المائة كما تصدر في التشريعيات بنسبة 29 في المائة أمام حركة النهضة

وعلى مستوى الانتخابات التشريعية، تصدر حزب "قلب تونس" لنبيل القروي نوايا التصويت للانتخابات التشريعية بنسبة 29 في المائة أمام حزب حركة النهضة بنسبة 15 في المائة ثم الحزب الدستوري الحر بنسبة 12 في المائة. ولاحقًا وفي المرتبة الرابعة، حل حزب رئيس الحكومة "تحيا تونس" بنسبة 8 في المائة يليه قائمات جمعية "عيش تونس" بنسبة 7 في المائة ثم جاءت حركة نداء تونس في المرتبة السادسة بنسبة 6 في المائة بصفة متناصفة مع التيار الديمقراطي.

وفي المراتب الموالية، جاءت كل من أحزاب الجبهة الشعبية بنسبة 3 في المائة، ثم آفاق تونس والبديل التونسي بنسبة 2 في المائة، وبعدها تيار المحبة وحركة الشعب و"حزب قيس سعيد" والحراك ومشروع تونس بنسبة 1 في المائة.

حلت جمعية "عيش تونسي" في المرتبة الخامسة في نوايا التصويت للانتخابات التشريعية بنسبة 7 في المائة

وذكرت مؤسسة "سيغما كونساي" أن هذا سبر الأراء هو الأخير على اعتبار أن الفترة الانتخابية تبدأ بتاريخ 16 جويلية/يوليو المقبل ويُمنع خلالها نشر أي سبر أراء.

يُذكر أن قاضي التحقيق في القطب القضائي المالي والاقتصادي قرر مؤخرًا تجميد أموال الأخوين نبيل وغازي القروي مع تحجير السفر عنهما بعد توجيه تهمة غسل الأموال ضدهما بموجب شكاية من منظمة "أنا يقظ".

كما يُشار إلى أن الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين رفضت الطعن المقدم في تنقيح القانون الانتخابي الذي من المفترض أن يمنع نبيل القروي من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أنا يقظ: توجيه تهمة غسل الأموال للأخوين قروي يقطع مع الإفلات من العقاب

المكي: عدم تقديم النهضة لمرشح للرئاسيات حتى الآن "أمر غير عادي"