14-يونيو-2021

وضع وبائي وُصف بـ"الخطير جدًا" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يتواصل تسجيل عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا بشكل متفاوت الارتفاع بين مختلف ولايات الجمهورية التونسية، التي تشهد بعض مناطقها ارتفاعًا في نسبة الاختطار، مما استوجب فرض إجراءات استثنائية ومشددة في عدد منها. 

وأعلنت الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس، الاثنين 14 جوان/يونيو 2021، تسجيل 73 إصابة جديدة بتاريخ 13 جوان/يونيو الجاري، ليرتفع عدد الإصابات المسجلة بالجهة منذ بداية الجائحة إلى 36399 حالة.

صفاقس: حالتا وفاة و73 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحها بموقع التواصل "فيسبوك"، أنه تم تسجيل حالتيْ وفاة جديدتين بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات المسجلة منذ بداية الجائحة إلى 1160 وفاة بصفاقس.

كما أشارت الإدارة الجهوية للصحة، في ذات الصدد، إلى أن عدد المرضى المقيمين بأقسام العناية المركزة يبلغ 27 شخصًا، وعدد المرضى المقيمين بقسم كوفيد يبلغ 157 شخصًا، بينما يقيم بالمصحات الخاصة بالجهة 27 مصابًا بفيروس كورونا. 

بدورها، أفادت الإدارة الجهوية للصحة بتطاوين، الاثنين 14 جوان/يونيو 2021، أنه تم تسجيل 23 إصابة و6 وفيات جديدة بفيروس كورونا خلال يومي 12 و13 جوان/يونيو 2021. 

تطاوين: 6 وفيات و23 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، أن عدد المصابين بكورونا بقسم كوفيد تطاوين يبلغ 7 حالات، بينما يبلغ عدد المصابين المقيمين بقسم كوفيد رمادة شخصين، وفق آخر تحيين للإدارة الجهوية للصحة بتطاوين. 

فيما أفاد رئيس مصلحة الإعلام والبرامج الصحية بالإدارة الجهوية للصحة بقبلي علي الحداد، الاثنين 14 جوان/يونيو 2021، أنه تم تسجيل 37 إصابة جديدة بفيروس كورونا في موفى الأسبوع الماضي بالجهة.

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه وباحتساب الإصابات الجديدة، يرتفع اجمالي الحالات المؤكدة المسجلة بالجهة ارتفع إلى 7883 حالة منها 7437 منذ بينما الجهة، مشيرًا إلى أن عدد الوفيات المسجلة مستقر في 303 حالات. 

المنستير: يقيم بمستشفيات الجهة 99 مصابًا بفيروس كورونا، من بينهم 28 مصابًا يقيمون بقسم الإنعاش والعناية المركزة

أما في المنستير، كشفت الإدارة الجهوية للصحة، في بلاغ نشرته الاثنين 14 جوان/يونيو 2021، أنه تم تسجيل 74 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات المسجلة بالجهة منذ بداية الجائحة إلى 20163 إصابة. 

وأضافت الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير، في السياق ذاته، أنه يقيم بمستشفيات الجهة 99 مصابًا بفيروس كورونا، من بينهم 28 مصابًا يقيمون بقسم الإنعاش والعناية المركزة، وفق ذات المصدر. 

وكانت الناطقة باسم اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا جليلة بن خليل قد أكدت، الاثنين 14 جوان/يونيو 2021، أن الوضع الوبائي الحالي خطير جدًا ويستوجب الإعلاء من درجة اليقظة، مشيرة إلى أن الطلبات على الإقامة بالمستشفيات في تزايد متواصل، بينما طاقة استيعاب المستشفيات محدودة، على حد تقديرها. 

الناطقة باسم اللجنة العلمية لمجابهة كورونا: الوضع الوبائي الحالي خطير جدًا وليس هناك أيّ حلّ سوى أن يأخذ المواطنون حذرهم قدر الإمكان

وتابعت القول، في تصريح لإذاعة "جوهرة أف أم": "نحن على وشك العودة إلى الوضع الذي عشناه خلال الفترة الحرجة التي مررنا بها عندما كان المصابون ينتظرون أن يتم إلحاقهم بأقسام الاستعجالي بالمستشفيات بالثلاثة والأربعة أيام"، مشيرة إلى أن مستشفى بن عروس، على سبيل الذكر، في وضع كارثي ولم يعد هناك أي سرير شاغر لاستقبال المرضى بقسم الإنعاش به، حسب تصريحها. 

وأضافت الناطقة باسم اللجنة العلمية أن الوضع أصبح متردّيًا لا سيما وأن عدد الوفيات المسجلة بكورونا ارتفع ليتجاوز مؤخرًا 100 حالة، بعد أن كان خلال الأيام الماضية مستقرًا في حدود 30 حالة.

كما أشارت جليلة بن خليل إلى أن أعمار المصابين بكورونا المقيمين بأقسام الإنعاش انخفضت لتشمل من هم في سن الـ40 والـ30 عامًا وحتى من هم في الـ26 عامًا، حسب تأكيدها، مشددة على أنه ليس هناك أيّ حلّ سوى أن يأخذ المواطنون حذرهم قدر الإمكان"، وفق تقديرها. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن خليل: الوضع الوبائي خطير جدًا وطلبات الإقامة بالمستشفيات في تزايد متواصل

آخر الإحصاءات: 79 وفاة بسبب كورونا وتواصل ارتفاع عدد الإصابات