16-أبريل-2019

وزير الدفاع قال إن السلط التونسية أجبرت الوفد الفرنسي على الامتثال وتسليم ما بحوزته من أسلحة (صورة توضيحية/ مريم الناصري/ ألترا تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، الثلاثاء 16 أفريل/ نيسان 2019، أن "مجموعة مسلّحة حاولت اجتياز الحدود البرية بسيارات رباعية الدفع عبر معبر رأس جدير الأحد الماضي 14 أفريل/ نيسان الجاري، تتكوّن من 13 فرنسيًا تحت غطاء دبلوماسي". وبيّن الزبيدي، في تصريح لإذاعة موزاييك، أن "هذه المجموعة تعنّتت حين طُلب منها تسليم الأسلحة والذخيرة التي كانت في سياراتهم"، مشيرًا إلى أن "السلط العسكرية التونسية أجبرتهم على الامتثال وتسليم ما بحوزتهم". وأضاف أنه "تمّ تأمين الأسلحة والذخيرة في الثكنة العسكرية ببنقردان".

وزير الدفاع: مجموعة الفرنسيين المسلحة تعنّتت حين طُلب منها تسليم الأسلحة والذخيرة التي كانت في سياراتهم

في المقابل، أصدرت السفارة الفرنسية بتونس بيانًا بخصوص منع "وفد دبلوماسي فرنسي" وصل معبر رأس جدير قادمًا من ليبيا على متن 7 سيارات، مبينة أن "عبور الوفد إلى تونس كان في إطار إحدى التنقلات التي تقوم بها بانتظام السفارة الفرنسية في ليبيا بين تونس وطرابلس وأنه تم التنقل يوم 14 أفريل/ نيسان الحالي بسبب الوضع الراهن في ليبيا".

سفارة فرنسا بتونس: الوفد الفرنسي كان يضم مكلّفين بتأمين الحماية الشخصية لسفيرة فرنسا في ليبيا

وأبرزت أن الأمر يتعلّق بـ"فريق يضمّ مكلّفين بتأمين الحماية الشخصية لسفيرة فرنسا في ليبيا وأن هذا التنقل تمّ بالتشاور مع السلطات التونسية"، مضيفة أن "الفريق الفرنسي خضع لمراقبة روتينية خلال مروره عبر الحدود التونسية الليبية من أجل وضع جرد بمعدات الفريق الذي واصل طريقه"، حسب نصّ ذات البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الداخلية: خطط أمنية استثنائية تزامنًا مع النزاع المسلح في ليبيا

حالة الطوارئ مجددًا في تونس.. حذر داخلي وتخوف من التطورات الليبية