05-يونيو-2021

بدعوة من سعيّد (توماس سمسون/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المنتظر أن تزور المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي تونس في الفترة الممتدة من 7 إلى 9 جوان/يونيو 2021، بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، وذلك في إطار الشراكة المبرمة بين تونس واليونسكو في مجالات التربية والثقافة والتراث على وجه الخصوص.

ووفق بيان صحفي لليونسكو اطلع عليه "الترا تونس"، ستزور المديرة العامة للمنظمة عدة مواقع تراثية منها موقع قرطاج الأثري، وستفتتح مع وزير الشؤون الثقافية مؤتمر الأطراف في اتفاقية حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه الذي ترأسه تونس حالياً.

ستقدم المديرة العامة لليونسكو "شجرة السلام" إلى الفنان التشكيلي الجزائري رشيد قريشي لوضعها في "حديقة أفريقيا" التي أنشأها لتكون مقبرة للمهاجرين الذين خسروا حياتهم بطريقة مأساوية عند محاولتهم اجتياز المتوسط

وستقوم المديرة العامة لليونسكو في أثناء زيارتها إلى تونس بتحية أرواح المهاجرين، إبّان احتفال في بلدة جرجيس حيث ستقدم "شجرة السلام" إلى الفنان التشكيلي الجزائري، رشيد قريشي، لوضعها في "حديقة أفريقيا" التي أنشأها لتكون مقبرة للمهاجرين الذين خسروا حياتهم بطريقة مأساوية عند محاولتهم اجتياز البحر الأبيض المتوسط، وفق ذات البيان.

وتقول المديرة العامة لليونسكو، في هذا الصدد، "منذ زمن بعيد والإنسانية تبدي عجزها وحتى لا مبالاتها أمام غرق نساء ورجال، فيشيح كثر بنظرهم عنهم؛ فبدفن من هلكوا، نجدد الأمل بالتعرف على هويتهم ونعيد إليهم كرامتهم. "شجرة السلام" هي عبارة عن تمثال منحوت لفنانة اليونسكو من أجل السلام وسفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة من أجل الدبلوماسية الثقافية، هيدفا سير، التي نحتت هذا التمثال على هيئة غصون متشابكة تحمل طيور حمام طليقة الجناحين. ويجسّد هذا العمل قيم السلام التي تنادي بها الأمم المتحدة".

ويتخلل برنامج الزيارة أيضاً جولة للمديرة العامة في أحد المراكز القطاعية للتكوين في مهن الخدمات، وذلك قبل التوجه إلى موقع قرطاج الأثري برفقة كل من وزير الثقافة التونسي ومدير المعهد الوطني للتراث وسوف تتوجه المديرة العامة أيضاً إلى جزيرة جربة من أجل زيارة كنيس الغريبة ومسجدَين من المساجد الإباضية المُدرجة في القائمة التمهيدية للمواقع التي تعتزم تونس ترشيحها للإدراج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

سوسة في الذكرى 30 لإدراجها في لائحة اليونسكو.. معالم أثرية ومخاطر جديّة

قصور الجنوب التونسي رسميًا في القائمة التمهيدية للتراث العالمي باليونسكو